المساحة الإخبارية

تطبيق جديد يعالج معطيات علمية خلال نومك


بفضل التقدم في التكنولوجيا، يستطيع الباحثون جمع كميات هائلة من المعطيات، ثم يُصبح التحدي تحليل تلك المعطيات لتعطي استننتاجات ذات معنى. إن كمية الصور التي يجب تحليلها أو القدرة الحاسوبية اللازمة للقيام بالحسابات قد تكون أكثر من قدرات مخبر عادي، فقام العلماء بحشد الموارد، مستخدمين مساعدة الناس لإجراء تلك العمليات الحاسوبية.

هناك العديد من مشاريع العلم المدنية – أي المفتوحة للمدنيين – التي تتطلب قدراً صغير جداً من التدريب حتى يتم البدء بتقييم المعطيات. تتراوح هذه المشاريع من الذهاب فعلاً إلى مخبر مفتوح، إلى لعب ألعاب فيديو مُصممة خصيصاً لهذا. ومن أجل هؤلاء الذين يبحثون عن مُقاربة لا تتطلب تدخلهم، باستطاعتك أن تدع حاسوبك يقوم بكل العمل عنك. إن “بنية بيركلي الداخلية المفتوحة للحوسبة الشبكية” BOINC هي نظام وسيط يسمح للمتطوعين بالتبرع بقدرة المعالجة لحواسبهم عندما تكون غير مستخدمة. بكل الأحوال، يترك العديد من الأشخاص حواسبهم تعمل عندما يكونون في عملهم أو نائمين، و BOINC تستخدم ذلك الوقت غير المستخدم من خلال إجراء عمليات حاسوبية تتعلق تقريباً بكل أفرع العلم.

لاحظ كلاوس أدامز من جامعة فيينا أن الحواسيب ليست الأجهزة الوحيدة القادرة على تطوير علاجات للسرطان أو دراسة أنماط المناخ خلال غياب المستخدم؛ حيث تستطيع الهواتف الذكية إنجاز مقدار جيد من العمل كذلك. فقام بالتواصل مع شركة سامسونج من أجل فكرته حول تطبيق يعمل مثل BOINC ويساعد في تسهيل الأبحاث، فكانوا مستجيبين بشكل آني وتم إنتاج تطبيق Power Sleep.

يقوم العديد من مُستخدمي الهواتف الذكية بوصل هواتفهم قبل أن يذهبوا إلى النوم، تاركين الجهاز يعمل ومتصلاً بالشبكة اللاسلكية لساعات دون أن يقوم بأي عمل. يقوم تطبيق Power Sleep باستخدام وحدة المعالجة الخاصة بالهاتف ويقوم بإضافتها إلى القدرة الحاسوبية من مُستخدمين آخرين، ثم يفك تشفير سلاسل بروتينية ويرسلها إلى مُخدّمات المخبر فور انتهاء معالجتها.

لتشغيل التطبيق، يُحدد المستخدم منبه لوقت البدء والانتهاء، وسيعمل البرنامج فقط عندما تكون بطارية الهاتف مشحونة بشكل كامل 100% – أو أن يكون موصولاً بالكهرباء – ومتصلاً بالشبكة اللاسلكية، حيث لا يستهلك بطارية جهازك أو يفرغ حزمة المعلومات الخاصة باشتراكك للشهر. تأخذ كل حُزمة معطيات من 30-60 دقيقة من المعالجة، وما يعادل تحميل 1 ميغابايت.

التطبيق مجاني بشكلٍ كامل ويمكن الحصول عليه من متجر سامسونج للتطبيقات كما من متجر غوغل. يتطلب البرنامج نسخة نظام أندرويد 2.3 أو أية نسخة أحدث من أجل هواتف سامسونج. لا يستطيع التطبيق الوصول إلى أية معلومات شخصية على الهاتف، فهو يستخدم فقط القدرة الحاسوبية غير المُستخدمة ليساعد العلماء إيجاد علاج للألزهايمر والسرطان.

المصدر: موقع iflscience.com

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى