المساحة الإخبارية

تضمين المزيد من الإشارات لأجهزة الاتصالات اللاسلكية منخفضة الطاقة

ماذا لو أن هاتفك المحمول بدون بطارية، وبدون شحن كهربائي، ومع ذلك يقوم بإرسال الرسائل النصية ؟ ماذا عن ساعةٍ ذكية تستطيع إرسال إشارات لاسلكية Wi-Fi بدون أن تستخدم القدرة الكهربائية لبطاريتها ؟ هذه الأفكار الحديثة، والمتعلقة بتوليد الطاقة اللازمة لعمل الأجهزة المتصلة بالانترنت هي العنوان الأساسي لجهاز التشتت الارتدادي اللاسلكي Backscatter Wireless Devices، والتي تقوم بإعادة توجيه الإشارات اللاسلكية من نمط Wi-Fi بدلاً من توليدها.

تنفيذ هذه العملية يتطلب قدراتٍ بسيطة جداً من طاقة بطارية الجهاز، بالمقارنة مع الطاقة المطلوبة لتأمين عمل أنظمة Wi-Fi التقليدية، وهي تتطلب طاقةً تعادل 0.1 % من إجمالي طاقة بطارية الجهاز الذكي، مما قد يشكل فرقاً كبيراً وتغييراً جذرياً بالأجيال الجديدة من الأجهزة القابلة للارتداء والمتصلة بالانترنت، أو أجهزة انترنت الأشياء.

البحث الجديد من جامعة كاليفورنيا-لوس آنجلوس UCLA وبالتعاون مع مختبر الدفع النفاث من وكالة ناسا NASA’s Jet Propulsion Lab قد أظهر أن تقنية Backscatter تعمل الآن بشكلٍ أفضل من ذي قبل، حيت تمكنت هذه التقنية الآن من إرسال معلومات بمعدل 3 ميغابت بالثانية وذلك ضمن مسافةٍ قدرها 8 أقدام. قبل عام من الآن، كانت الإشارات المنقولة عبر تقنية Backscatter كانت محدودة بحوالي 2 كيلو بت بالثانية.

لا تزال التقنية بعيدة جداً عن مجال التطبيقات التجارية، إلا أنها تتحسن بمعدلٍ جدير بالاهتمام.

المصدر: موقع The Verge

يمكنكم أيضاً قراءة مقالاتنا التالية المتعلقة بتطوير أنظمة استغلال الطاقة وتقنية التشتت الارتدادي:

بدون كهرباء، وبدون بطاريات: مستقبل الاتصال بشبكة الانترنت

شريحة حساسة تعمل بدون بطارية، من أجل تطبيقات انترنت الأشياء

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى